Tuesday, June 5, 2018

0 comments

ممثلة الجبهة بإسبانيا تحضر تقديم كتاب “شعب مهجور” بمقر مجلس الشيوخ الاسباني |

قدم أمس  بمقر مجلس الشيوخ الإسباني كتاب عن القضية الصحراوية وتحايل إسبانيا على الشعب الصحراوي للمؤرخ ألبيرتو مايستري تحت عنوان “شعب منسي…التحايل على تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية”.

الكتاب بمثابة إدانة لإسبانيا الرسمية، حيث يتطرق الى تخلي إسبانيا عن إلتزاماتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي، وخداعها ليس فقط لشعب الصحراء الغربية وإنما للمنتظم الدولي بأكمله، فعلى الرغم من أنها ألزمت نفسها بإنهاء الإستعمار من الصحراء الغربية وخلقت الأدوات اللازمة لتنفيذه، إلا أنها لم تمتثل في النهاية لهذا الإلتزام.

كما أنه يعد مرجعا تاريخيا حيث يتطرق في مقدمته الى تاريخ الشعب الصحراوي ما قبل مرحلة الإستعمار، مروراً بوصول الإستعمار الإسباني ونشأة الحركة الوطنية الصحراوية لمناهضة الإستعمار، ثم إلتزام إسبانيا بقرارت الأمم المتحدة وذلك بالسماح للشعب الصحراوي ببناء دولة ذات سيادة وفِي الأخير التملص من كل هذه الإلتزامات وتقديم الصحراء الغربية للمغرب وموريتانيا لتقسيمها في إتفاقية مدريد المشؤومة.

للإشارة تقديم هذا الكتاب تميز بحضور ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا السيدة خيرة بلاهي، الى جانب نواب، كتاب، باحثين، وحركة التضامن الإسبانية مع الشعب الصحراوي.
#رشيد_لحبيب



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates