Wednesday, February 7, 2018

0 comments

جمعية مراقبة الثروات ترحب بإنسحاب “كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” من التنقيب بالجزء المحتل.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة

بالصحراء الغربية 

العيون:07  فبراير2018

بيان ترحيبي

“كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية “

تتوالى الصفعات السياسية والاقتصادية، الموجعة التي يتلقاها النظام المغربي، حيث أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، امس الثلاثاء 06 فبراير، عن انسحاب “كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن إكسبلورايشن أند ديفولوبمنت”، من تراخيص الاستكشافات النفطية البحرية ببوجدور.

هاته التراخيص السبعة عشر 17 تخت عنوان* * Boujdour Maritime كان قد منحها المغرب في انتهاك صارخ للقانون الدولي الى الشركتين بتاريخ  25 ماي  2016 ،بواسطة  عقد ابرمه المكتب الكهربائي للهيدروكاربونات و المعادن & ONHYM & بحصة٪ 25 مع شركتي *Kosmos Energy Offshore Morocco*  وحصة %55 وهي تابعة للشركة الامريكية* Kosmos Energy * و شركة * capricorn exploration and development company limited*  بحصة 20% وهي مملوكة للشركة *CAIRN ENERGY PLC*وتغطي  هذه الرخص  الاستكشافية  مساحة اولية تقارب km233.733.9 بطول يزيد عن 500 كيلومتر .

ان جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية اذ تعبر عن كامل امتنانها بهذا القرار الشجاع وتعتبره انتصارا ثمينا ينضاف الى الانتصارات المتلاحقة  التي تحققت بفضل ارادة الشعب الصحراوي وصموده البطولي ، الا ان الجمعية تطالب الشركة الامريكية بسحب سفينة المسح  الهيدروغرافي ، السيزمي  ثلاثي الابعاد * BGP PROSPECTOR * التي تقوم بمسوحاتها الزلزالية منذ أسبوع و الى حدود الساعة بمياه الصحراء الغربية، حيث وثقت الجمعية نشاطها ، بالمنطقة المعروفة بكتلة بوجدور البحرية  Boujdour Maritime ، و تملك الشركة  BGP  هذه السفينة وهي شركة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية  (CNPC). وقد استأجرتها الشركة الامريكية  kosmos energy   . وعلى هذا الأساس نعلن مايلي:

Ø     مطلبتنا الشركة الامريكية kosmos energy بالاعتذار للصحراويين و الإعلان الصريح عن مغادرتها النهائية منطقة الصحراء الغربية وعدم العودة مجددا  دون استشارة الشعب الشعب الصحراوي وموافقة ممثله الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو.

Ø     تحذيرنا من ان عمليات التنقيب في قاع المحيط من شأنها أن تحدث أضرارا مدمرة على المدى الطويل للحياة البحرية. 

Ø     مناشدتنا المنتظم الدولي و على رأسه الامم المتحدة و مجلس الامن التدخل العاجل من اجل منع وصد هذا النوع من الاعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، و العمل على خلق الية اممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف. 

Ø     مطالبتنا الامين العام للأمم المتحدة على العمل و بأسرع وقت من اجل  تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف المتمثل في اجراء استفتاء عادل حر ونزيه .

 عن المكتب التنفيذي لجمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة

بالصحراء الغربية *AMRPENWS*



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates