Friday, January 26, 2018

0 comments

جمعية مونت لاجولي ورئيسة جمعية الثقافة تعزيان الشعب الصحراوي في وفاة شيخ الإنتفاضة.

عبرت جمعية الجالية الصحراوية بمنطقة مونت لاجولي الفرنسية، ورئيسة جمعية الثقافة رئيسة جمعية الثقافة فرنكو الصحراوية السيدة فاطمة لعويسي، عن حزنهما وألمهما العميقين، إثر وفاة شيخ الإنتفاضة المناضل ديدا ولد اليزيد.

وقدمت جمعية الجالية الصحراوية بمنطقة مونت لاجولي الفرنسية وجمعية الثقافة، تعازيهما الخالصة والصادقة للشعب الصحراوي عامة، وجماهير إنتفاضة الإستقلال خاصة على إثر المصاب الجلل.

وكانت  العدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الصحراوية   بعميق الحزن والأسى خبر وفاة المناضل ديدا ولد اليزيد ، إثر تعرضه لوعكة صحية بمنزله بالعيون المحتلة .

وأشادت عدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الصحراوية كاتحاد العمال واتحاد الشبيبة  ، اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين ، الجالية الصحراوية بأوروبا ، الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي ، بخصال المناضل ديدا ولد اليزيد الذي ظل مكافحا مؤمنا بمبادئ ثورة العشرين من ماي الخالدة ، متشبثا برائدة كفاح الصحراويين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وقد ظل على ذلك العهد الى آخر يوم في حياته.

الأب المجاهد ديدا من مواليد سنة 1918 بمنطقة  كلب أزوازيل بالصحراء الغربية ، عاش قيد حياته مناضلا مكافحا في سبيل حريته وكرامته حتى في آخر أيام عمره إذ لم يمنعه عامل السن من المشاركة في الوقفات والمظاهرات منذ اندلاع انتفاضة الاستقلال المجيدة ومواجهة الغزاة وتوجيه وتأطير الشعب الصحراوي ، وقد تعرض مقابل ذلك للعديد من الانتهاكات والمضايقات التي طالته وطالت عائلته من سجن وتعذيب وقطع للأرزاق .

شارك رحمه الله في العديد من الملتقيات الوطنية لعل أبرزها مشاركاته في المؤتمرات الشعبية العامة لجبهة البوليساريو  13 و14 و15 وغيرها من الملتقيات الوطنية ، كما خاض رحمه الله العديد من الأشكال النضالية لعل أبرزها عديد الاعتصامات التي خاضها بالعاصمة المحتلة العيون في سبيل كرامة الشعب الصحراوي ، وكذا حضوره المميز من داخل عقر دار الاحتلال إبان محاكمة معتقلي “أكديم ازيك” .

رحم الله الفقيد فبرحيله فقد الشعب الصحراوي قاطبة وانتفاضة الاستقلال المجيدة بشكل خاص واحدا من رموزها الذي كان ما ينفك يوصي بوحدة الشعب الصحراوي كسبيل لتحصين الذات الوطنية وبلوغ المرامي المنشودة .

 



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates