Wednesday, January 24, 2018

0 comments

محفوظة رحال تشارك في إجتماع وزراء الإتحاد الأفريقي المعنيين بمسائل الجنسين و تمكين المرأة

تشارك وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المراة السيدة محفوظة محمد رحال مرفوقة بالسيدة مالي محمد بكار الدبلوماسية بالسفارة الصحراوية لدى اثيوبيا، في الاجتماع العاشر لوزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بمسائل الجنسين و تمكين المراة الذي يعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا تحضيرا لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي الذي سيعقد يومي 28 و 29 يناير 2018.

و تركز الطبعة العاشرة من الاجتماعات الوزارية الخاصة بقضايا الجنسين و تمكين المراة، على موضوع تحسين التعليم و تطوير المهارات المعرفية للنساء و الفتيات في افريقيا و الاستفادة من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا، كاولوية مستعجلة لتمكينهن من المساهمة في تنفيذ مخططات و برامج الاتحاد الافريقي.

و تراس الجلسة الافتتاحية لهذه الطبعة الرئيس التنزاني السابق السيد جاكايا كيكويتي و بحضور بعض مفوضي الاتحاد الافريقي و وزراء و وفود من الدول الاعضاء تحت شعار ” الانتصار في مكافحة الفساد: نهج مستدام لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في أفريقيا”.

و شددت بعض المداخلات على أن اجتماعات ما قبل قمة الاتحاد الافريقي حول مسائل الجنسين قد لعبت دورا هاما في التأثير على  سياسات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.حيث اصبحت المراة الافريقية في صدارة التخطيط للخطوات المقبلة خاصة في سياق الاصلاحات الجديدة للاتحاد الافريقي و اجندة 2063.

و من المقرر ان يوصي الاجتماع العاشر للوزراء الافارقة المعنيين بميدان مسائل الجنسين و تمكين المراة، القمة المنتظرة لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي بتاكيد عزم الحكومات الافريقية من اجل تمكين النساء و الفتيات، كما  تم طرح أفكار مفادها أن شعار الاجتماع العاشر ما قبل قمة الاتحاد الافريقي لمسائل الجنسين بحاجة إلى تحليل عميق من جانب صانعي القرارات لأنه أحد التحديات الرئيسية في البلدان الأفريقية.

يشار الى ان عام 2018  يصادف الذكرى السنوية العاشرة لاجتماع وزراء دول الاتحاد الافريقي حول مسائل الجنسين، والذي لعب دورا هاما في تشكيل سياسات الاتحاد الأفريقي بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وضمان إدراج الأصوات الهامة للنساء ووجهات نظرهن في الاتحاد الأفريقي.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates