Monday, November 6, 2017

0 comments

دق ناقوس الخطر، الوضع الصحري للأسود في خطر

يشرع غدا الاثنين 06 نوفنبر 2017 المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك البشير العبد المحضار خدا المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 منذ منتصف شهر شتنبر الماضي في إضراب مفتوح عن الطعام تزامنا مع الذكرى السابعة لتفكيك مخيم النازحين الصحراويين في منطقة أگديم إزيك شرق مدينة العيون  / الصحراء الغربية وتنديدا منه بكل الممارسات غير القانونية المرتكبة في حقه مع حرمانه و بشكل متعمد من متابعة الدراسات الجامعية .

في افادة لعائلة  خدا إثر إتصال هاتفي تلقته بعد ظهر يوم الجمعة 03 نوفنبر 2017 والذي يؤكد من خلاله عزمه الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام إبتداء من يوم الاثنين 06 نوفنبر 2017 إحتجاجا منه على مصادرة حقوقه العادلة من طرف إدارة السجن المحلي تيفلت 2 و مطالبا بضمان تمتيعه بكل الحقوق الاساسية المعترف بها دوليا وفق القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء و التي ترتكز بالأساس على الحق في التعليم ، التطبيب و العلاج ، الزيارة المفتوحة ، التغذية المتوازنة ، الاتصال الهاتفي ، الوقت الكافي للفسحة ، الرياضة و عدم مصادرة الحاجيات الخاصة به مع ترحيله على مدن الصحراء الغربية بالقرب من عائلته و ذويه كما تنص على ذلك كل المواثيق الدولية.

قد سبق و أن وجه المعتقل السياسي الصحراوي البشير العبد المحضار خدا عديد الرسائل و الطلبات إلى كل من المندوب العام لإدارة السجون ، الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط ، وزير العدل في الحكومة المغربية مسجلة و مؤرخة في 19 . 09 . 2017  رقم  الإرسالية  6038, 6040  و في 16 . 10 .2017 رقم الإرسالية 6819 , 6820 , 6821 . و 25.10.2017 رقم الإرسالية 7017 , 7018 , 7019 كلها متعلقة بتحسين الظروف الاعتقالية و ترحيله من السجن المحلي تيفلت 2 قصد استكمال دراسته الجامعية مع تقريبه من عائلته و معاملته كمعتقل سياسي صحراوي وصون كرامته داخل السجن .

و علاقة بموضوع الظروف الاعتقالية الصعبة يشرع المعتقل السياسي الصحراوي سيدي محمد لمين عابدين هدي ضمن مجموعة أگديم إزيك  و المتواجد في ذات السجن المذكور  في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 72 ساعة أيام الاثنين ، الثلاثاء ، الاربعاء 06, 07 ,08 نوفنبر 2017 إحتجاجا منه على الظروف الاعتقالية المزرية و الصعبة التي يتواجد عليها منذ عملية الترحيل التعسفية التي طالت المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك وتفريقهم على عدة سجون مغربية في 16 شتنبر 2017 .

حسب مصادر من عائلة عابدين هدي والتي  أطلعت لجنة عَائِلات المعتقلين السياسين الصحراويين بموضوع الاضراب عن الطعام  ، أكدت أن إدارة السجن المحلي تيفلت 2 قد توصلت يومه الجمعة 03 نوفنبر 2017  بإشعار  الإضراب الإنذاري عن الطعام موقع من طرف المعتقل السياسي الصحراوي سيدي محمد لمين عابدين هدي مع توضيح  كل الاسباب التي دفعت بهذا الاخير إلى خوض معركته النضالية و منددا من خلالها بذكرى الاجتياح العسكري المغربي  لارض الصحراء الغربية و عملية التفكيك الهمجية لمخيم النازحين الصحراويين في منطقة أگديم إزيك أواخر سنة 2010  فضلا عن مطالبته بضرورة تمتيعه بكامل حقوقه الاساسية و معاملته كمعتقل سياسي صحراوي و مؤكدا على  ترحيله إلى العيون / الصحراء الغربية وتقريبه من عائلته و ذويه .

في ذات السياق المرتبط بالظروف الاعتقالية التي يعاني منها المعتقلين السياسيين الصحراويين أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2 يومه الجمعة 03 نوفنبر 2017 على منع مولاي أحمد الراضي الداه وهو شقيق المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك الحسان سيدي محمد سالم ولد سيدي الراضي الداه من الحق في الزيارة دون تقديم أية مبررات أو أسباب قانونية لهذا المنع .

وللتذكير يخوض المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك  الحسان سيدي محمد سالم الراضي الداه إضراب مفتوح عن الطعام منذ الاربعاء الماضي 01  نوفنبر  2017 تنديدا منه بِمَا يتعرض له و باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين من تضييق و تمييز عنصري وما يرافق ذلك من مصادرة و إجهاز على حقوقهم العادلة و المشروعة من طرف إدارة السجن المحلي تيفلت 2 مع تحريض موظفي السجن و سجناء الحق العام ضدهم ونعتهم بأقدح الاوصاف و تهديد سلامتهم الجسدية و النفسية .

نذكر أن المعتقلين  السياسيين الصحراويين البشير العبد المحضار خدا ، سيدي محمد لمين عابدين هدي و الحسان ولد سيدي محمد سالم سيدي الراضي الداه  قد تعرضوا بتاريخ 16 شتنبر 2017 لعملية ترحيل تعسفية و تفريقهم بطريقة إنتقامية على عدة سجون مغربية رفقة 16 من المعتقلين السياسيين الصحراويين من مجموعة أگديم إزيك و  من السجن المحلي العرجات 1 على مدن الدار البيضاء ، قنيطرة ، الخميسات ،  أيت ملول ، بوزكارن / جنوبي المغرب  مع الإبقاء على المعتقل السياسي الصحراوي النعمة عبدي موسى أصفاري في السجن المحلي العرجات 1 بعد مرور 60 يوما من صدور الاحكام الظالمة و غير العادلة في حقهم فجر يوم الإثنين 17 يوليوز 2017 من طرف محكمة الاستئناف بمدينة سلا المغربية .

لجنة عَائِلات المعتقلين السياسين.

الصحراويين مجموعة أگديم إزيك.

الاحد 05 نوفنبر 2017.

العيون الصحراء / الغربية.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates