Monday, November 20, 2017

0 comments

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل.

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي لحقوق الطفل بتاريخ 20 نوفمبر من كل سنة تجسيدا لتلك المباديء والضمانات الحقوقية المكفولة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحقوق الطفل، والتي تركز على عدة حقوق اساسية منها الحق في الحياة والصحة والتعليم والتنشئة في بيئة سليمة، والحق في الحماية من العنف المادي والنفسي الخ..

وياتي هذا الحدث الكوني، والطفل الصحراوي يعيش  طروفا ضعبة بسبب واقع الاحتلال المغربي  وتداعياته السلبية من خلال الممارسات اللاإنسانية والمشينة المرتكبة من قبل السلطات الاستعمارية المغربية  في حق الاطفال الصحراويين وعائلاتهم،  ومعاناة اللجوء بمخيمات اللاجئين بسبب تخاذل و تقاعس المنتظم الدولي  في استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

و يأتي احتفال العالم باليوم العالمي للطفل ضمن سياق يتميز بـ:

  • استمرار النظام المغربي الاستعماري في انتهاك مقتضيات الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الطفل من خلال الانتهاكات المسجلة ضد الاطفال الصحراويين الذين تعرضوا طيلة سنوات الاحتلال لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي والتعرض للتوقيف والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والمحاكمات الجائرة.

  • استمرار اعتقال اباء مجموعة من الاطفال الصحراويين،  حيث إن مجموعة من العائلات الصحراوية يعاني أطفالها من الحرمان في رؤية آبائهم لسنوات طويلة بسبب اقدام محاكم دولة الاحتلال الى أصدار عدة أحكام قاسية وظالمة تراواحت ما بين المؤبد و 20 سنة سجنا نافذة في حق معتقلي قضية ملحمة اكديم إزيك، بسبب مواقفهم السياسية ومرافعاتهم عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقللال.

  • استمرار الدولة المغربية في سياسة قطع الارزاق وتعميق معاناة الامهات والمدافعات عن حقوق الانسان وحرمانهن من ابسط الحقوق الاساسية للعيش الكريم.

  • تنامي الإدانة الدولية للممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية من خلال تقارير المنظمات الدولية الوازنة المثقلة بالانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية كجرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية..

وبهذه المناسبة الحقوقية الأممية،  فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان:

  • تعلن عن تضامنها مع جميع اطفال العالم المحرومين من الحقوق الاساسية المنوه عنها في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

  • تعبر عن تضامنها المطلق مع جميع  عائلات وأمهات وزوجات وابناء  معتقلي ملحمة أگديم إزيك وجميع المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية.

  • عن عميق انشغالها إزاء الممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف الدولية التي طالت النساء الصحراويات طيلة سنوات الاحتلال خاصة استمرار ممارسة التعذيب وجريمة الاغتيال في حق الصحراويين الأبرياء.

  • تعبر عن تضامنها الكامل مع ضحايا الانتهاكات الجسيمة والخطيرة لحقوق الإنسان، وخاصة فئة الاطفال التي تعاني من القمع والحرمان والتهميش.

  • تدعو مجددا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بضرورة توفير آلية أممية لمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

  • تطالب الهيئات الدولية الحقوقية والقضائية في إطار الاختصاص الكوني الشامل بمحاكمة المسئولين في الدولة المغربية بسبب إقدامهم على ممارسة اشكال التعذيب والاختطاف والاغتيال ضد الصحراويين العزل ارسال لجان دولية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

  • تطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع المدافعين و النشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والإفراج عن 150 أسير حرب صحراوي والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

بئر لحلو  20 نوفمبر 2017

 

                        ،

 

 

 

 

 

 



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates