Friday, October 6, 2017

0 comments

الائحـة النهائيـة و الرسميـة لضحايـا القمـع المغربي

رسالة إخبارية:

أقدمت القوات العمومية المغربية بزييها الرسمي والمدني على الساعة 19:00 من مساء اليوم الخميس 05 اكتوبر 2017  على التدخل وباستخدام القوة ضد متظاهرين سلميين صحراويين خرجوا للتظاهر بشارع السمارة بمدينة العيون – الصحراء الغربية ، تلبية للنداء الذي أطلقته لجنة عائلات معتقلي اكديم ازيك تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية   وذلك تحت شعار ” معتقل اكديم ازيك فرظ …. تجيني ولا نجيك ” .

وقد سجلت الجمعية الصحراوية ASVDH  من خلال مندوبها العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر وكذا حق المدافعين عن حقوق الإنسان في الرصد والتوثيق وذلك  من خلال:

– إنزال مكثف من مختلف تشكيلات القوات المغربية ( الشرطة و القوات المساعدة و الأجهزة الإستخبارية) على طول شارع السمارة ومحاصرة كل المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها والاستعانة بشاحنات مدرعة .

-عدم التزام القوات المغربية بالقواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين ، وكذا عدم الالتزام بقانون الحريات العامة المغربي .

– منع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من رصد وتوثيق الانتهاكات كحالة مندوب الجمعية الأستاذ إبراهيم الديحاني الذي تمت محاصرته من طرف القوات المغربية ومنعه من القيام بمهامه .

– استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين من طرف أفراد من القوات المغربية بزي رسمي ومدني.

وقد نتج عن هذا التدخل سقوط العديد من الضحايا من النساء والاطفال والرجال والشيوخ، بعضهم تم نقله إلى مستشفى المدينة ، ويتعلق الأمر بكل من :

بشري بن طالب – عمر الدويه – حسنا ادويهي – عبد الحي التوبالي – ليلى الراحل- سيدي محمد ددش- مصطفى الداه – العالية الرظاع – عزيزة بيزا – امباركة اعلينا ابا اعلي – الذهبة سيد امو- سلم اباه- كركوبة النيه – عبد العزيز بوتنكيزة ( قاصر ) – ميارة الركيبي – النيهة لعبيدي – اخويتة سيد امو – عجنة غلي – عفاف الحسيني – سكينة الساعدي –  سعيد ىهداد ( شخص في وضعية اعاقة ) – فاطمة العقاوي – سكينة اندور – حمزة باني – حياة الركيبي – الزينة الشتوكي – مريم دمبر – السالكة سويدي .

كما اقدمت نفس القوات على اعتقال الشاب الصحراوي حسن الغرداكي ونقله الى وجهة مجهولة .

عن الجمعية الصحراوية

ASVDH

العيون – الصحراء الغربية

05/10/2017



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates