Tuesday, September 19, 2017

0 comments

عائلات الأسود يحملون نظام الرباط مسؤولية ما قد يقع لأبنائهم.

حملت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك، في بيان لها اليوم، سلطات الاحتلال المغربي مسؤولية الأضرار النفسية والجسدية التي قد تلحق بأبنائها بعد ترحيلهم المفاجئ والتعسفي.

وفضحت اللجنة المعاملات السيئة والمهينة للكرامة التي تعرضت لها مجموعة المعتقلين السياسيين أثناء اختطافهم، ثم ترحيلهم وسجنهم بسجون جديدة دون أدنى شروط الاعتقال المعترف بها دوليا.

وانتقد البيان إقدام إدارة السجون على اختطاف المعتقلين “إلى سجون مختلفة داخل الدولة المغربية دون تمكينهم من إخبار عائلاتهم بأمكنة تواجدهم”، وهو ما يعتبر انتهاك لحقوقهم .

وأشار البيان أن المعتقلين قد تعرضوا “للمعاملة السيئة والسب والقذف أثناء عملية الترحيل وبعدها، خاصة ما تعرض له عبد الله التوبالي، والإسماعيلي إبراهيم، في سجن تيفلت 1و2 ولمجيد سيد أحمد ومحمد باني في سجن أيت ملول “.

وذكر البيان أن سلطات الاحتلال قد قامت بوضع “جميع المعتقلين في زنازن انفرادية لا تتوفر فيها الشروط لإسكان الإنسان إذ أن بعضها مليء بالحشرات والجرذان، وفي مقربة من سجناء الحق العام، وما يعنيه ذلك من انبعاث روائح كريهة (التدخين – المخدرات)”.

كما أقدم المسؤولين عن هذه السجون ب”مصادرة كل الحاجيات التي أحضرها المعتقلون معهم، بما فيها الأساسيات كالأغطية والملابس والكتب والأدوية”، وعرضوهم أيضا “للمنع من الحق في التطبيب وخاصة حالتي لمجيد سيد أحمد والإسماعيلي إبراهيم “.

من جهة أخرى أكد البيان أن المعتقلين السياسيين تعرضوا أيضا “للإجهاز على الحق في الزيارة المفتوحة الذي كان يتمتع بها المعتقلون، والأكثر من ذلك تم حرمان المعتقل لفقير محمد أمبارك من زيارة زوجة أبيه له في سجن أيت ملول “.

ولهذه الأسباب، يضيف البيان ونتيجة “لهذه الأوضاع المأساوية التي يعيشها المعتقلون فقد شرع البعض منهم في خطوات نضالية احتجاجا على هذه الأوضاع المزرية، مطالبين بتمتيعهم بكافة حقوقهم التي تكفلها لهم كافة الحقوق والعهود الدولية كمعتقلين سياسيين” .

وبعد تجميع المعطيات الصادرة عن عائلات المعتقلين التي جاءت على الشكل التالي:

– مجموعة السجن المركزي بالقنيطرة : الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة يومين ابتداءا من يومه الثلاثاء 19 شتنبر 2017 .

– مجموعة السجنين المحليين تيفلت1 وتيفلت 2 : دخول ابراهيم الإسماعيلي في إضراب مفتوح عن الطعام . وشروع عبدالله التوبالي في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الإثنين، وعزمه الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة يومين ابتداءا من يومه الأربعاء .فيما أعلن المعتقلون خدا البشير والشيخ بنكا والحسان الداه عن دخولهم في إضراب إنذاري عن الطعام .

– مجموعة سجن أيت ملول : دخول المعتقل السياسي الصحراوي سيد أحمد لمجيد في إضراب مفتوح عن الطعام .

وحملت الدولة المغربية كامل المسؤولية عن ما قد يتعرض له المعتقلون السياسيون الصحراويون من متاعب صحية ونفسية نتيجة هذه المعاملات القاسية التي يتعرضون لها داخل السجون المغربية .

وأعلنت لجنة عائلات المعتقلين للرأي العام عن خوضها كافة الأشكال النضالية المتاحة من أجل مؤازرة المعتقلين والدفاع عنهم، داعية لجنة العائلات “كافة المتضامنين وأصحاب الضمائر الحية تكثيف فعلهم النضالي من أجل إيصال معاناة أبنائنا إلى كافة بقاع العالم والضغط على الدولة المغربية من أجل التوقف عن سياساتها الجائرة والظالمة ضد أبناء الشعب الصحراوي”.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates