Tuesday, September 19, 2017

0 comments

نشطاء يذكـــرون المنتظم الدولي بقضية الأســـود ومحاولات المغرب تقويض مبدأ تقرير المصير.

أثار وفد النشطاء الحقوقيين  الصحراويين المشارك في الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلال البند الرابع من الجلسة العامة المخصصة لإهتمامات وانشغالات المجلس بأوضاع حقوق الإنسان عبر العالم وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية .

وفي هذا الإطار، تطرق الناشط الحقوقي مصطفى المشظوفي في مداخلته إلى أوضاع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك ومدة إحتجازهم التي وصلت السنة السادسة إضافة إلى المعاملة القاسية واللاإنسانية  التي يتعرضون لها بين الفينة والأخرى، معرجا على التنقيل المفاجئ وتشتيت مجموعة أكديم إزيك على عدة سجون مغربية دون إشعار عائلاتهم وذويهم.

وطالب عضو لجنة عائلات معتقلي أكديم إزيك من المفوض السامي ورئيس المجلس بفتح تحقيق في التعذيب الذي تعرض له معتقلي أكديم إزيك وكذا العمل على خلق آلية أممية لحماية حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية..

من جهته، الناشط الحقوقي حسنة عليا ذكر  رئاسة المجلس بالوضع القانوني للصحراء الغربية ومحاولة المغرب المتكررة ضم هذه الأراضي كأراضي مغربية، الشيء الذي يقوض مبدأ تقرير المصير ويجهض جهود المنتظم الدولي لحل النزاع، مشيرا الى العوائق التي يجب على المغرب إزالتها للوصول إلى حل عادل يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates