Tuesday, June 6, 2017

0 comments

أبـــي يؤكد الإرادة الكبيرة والصادقة لبوليساريو في تسهيل مهمة المبعوث الجديد للصحراء الغربية.

أعرب أمس الاثنين  ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، السيد أبي بشراي البشير في مقابلة مع إذاعتي مونتي كارلو وفرنسا العالمية،”عن إرادة جبهة البوليساريو الكبيرة والصادقة في التعاون البناء مع المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر من أجل انجاح مهمته كوسيط أممي جديد في الصحراء الغربية”.

 وأكد الدبلوماسي الصحراوي  أن “وزن الرجل ومكانته الدولية المرموقة تجعله في وضعية جيدة لإطلاق مسار التفاوض المباشر بين طرفي النزاع وتحريك مسار التسوية السلمية الأممي المتعثر منذ ماي 2012 بسبب الرفض المغربي”.

وأضاف “أن جبهة البوليساريو كانت قد أعطت موافقتها الخطية على اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة تعيين الرئيس الألماني مبعوثا شخصيا جديدا له في الصحراء الغربية منذ اليوم الأول، وأن المغرب، هو من أمضى الكثير من الوقت قبل الإعلان عن موافقته خلال الأيام الأخيرة، وهو ما قاد المنظمة الأممية الى ترسم تعيينه بشكل نهائي”،.

وشدد أبي بشرايا على أن “قرار مجلس الأمن الدولي الأخير 2351 الصادر أبريل الماضي، والذي دعا بإلحاح إلى إطلاق مسار التفاوض من أجل تسريع تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير ضمن ديناميكية شمولية تتضمن، بالإضافة إلى استفتاء تقرير المصير، اتفاقيات وقف إطلاق النار وأزمة حقوق الإنسان في الإقليم، يشكل سياقا ملائما لدفع عجلة التسوية الى الأمام”.

جدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس كان قد تقدم باقتراح لتعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر مطلع أبريل الماضي لخلافة المبعوث الشخصي المنتهية ولايته السيد كريستوفر روس ولتولي تفعيل مسار التسوية على خلفية أزمة الكركرات مطلع غشت 2016، بعد إقدام المغرب على خرق وقف إطلاق النار بشكل أحادي الجانب وهو ما أدي الى إحداث حالة من الاحتقان والتصعيد غير المسبوقة في المنطقة.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates