Tuesday, May 23, 2017

0 comments

منظمة اطباء العالم تختتم أنشطة تحسيسية عن القضية الوطنية ببلباو ( + الصور ).

اختتمت اليوم بمدينة بيلباو الباسكية الايام التحسيسية للصحة الصحراوية والوضعية بالمناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين والمهجر التي دامت قرابة شهرين، حيث شهدت هذه الفترة اقامة عدة معارض وإلقاء محاضرات على مستوى الجامعة ودور الثقافة .كما ان هذه الايام التحسيسية تزامنت مع الذكرى الرابعة والاربعين لاندلاع الكفاح المسلح بقيادة جبهة البوليساريو. وقد كانت فعالية هذا اليوم الاخير على الشكل التالي:

تم الافتتاح من طرف هيئة اطباء العالم بالتعاون مع جمعية الجالية الصحراوية ببلاد الباسك بتفعيل الانشطة والقاء المحاضرات. ولقد تمثل الحضور الرسمي الصحراوي في ممثل الجبهة بالباسك أليه بيروك و ممثلة إتحاد النساء الصحراويات بأسبانيا و رئيس جمعية الجالية ببثكايا حمادي بابيت و جمال سيدي ممثلا عن تمثيلية الجبهة بأسبانيا و تشيمه آنده مستشار الصحة الوطنية للجمهورية الذي نشط طاولة مستديرة بمشاركة السيد پيپي فيرنانديس ممثلا لمنظمة اطباء بلا حدود والسيدة نيكان ارمابورو عن منظمة موندوباط، السيدة مارطة پاخارين الباحثة والخبيرة في النوع الاجتماعي والتنمية.

بعد استراحة منتصف النهار ،كان الجمهور على موعد مع بعض المداخلات التي تناولت بالدرس والتحليل الاوضاع المعيشة القاسية التي يرزح تحتها الشعب الصحراوي سواء تعلق الامر بالمناطق المحتلة او المحررة او اللجوء او الشتات. اذ تحدث الناشط الحقوقي حسنة ولد اعليا عن معاناة الصحراويين بالمناطق المحتلة ، وتجربة ملحمة گديم ازيك على الخصوص ولاسيما ابطال المحاكمات العسكرية الجائرة ،منوها في نفس الوقت ان القضية الصحراوية ليست قضية انسانية فقط تثير الشفقة بل قضية سياسية تجب معالجتها طبقا للمشروعية الدولية.

بعد ذلك تناول الكلمة الكاتب الصحفي اعلي سالم الذي اكد على اهمية الكلمة ودورها في مقارعة الاحتلال معتبرا ان النص الادبي والشعري منه على الخصوص واجهة ولازمة اساسية من لوازم النضال وتوجيه الاخر الى عمق القضايا الانسانية والسياسية.

وعن جمعية الجالية الصحراوية ببيثكايا فقد تفضلت السيدة حجيبة الكوري بتقديم جزء من تجربة المعاناة بالمخيمات وبالخصوص معاناة المرأة التي حملت على عاتقها بناء الإنسان والكيان دون كلل. مشيرة في نفس الوقت الى ضرورة المراجعة الشاملة وتكييفها مع المعطيات الحالية للنهوض بمقومات الصمود والتقليل من حدة المعاناة. امّا ممثلة الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة خديجتو المخطار فقد قدمت جردا تاريخيا لدور المرأة خارج وداخل المنظمة النسائية.

وقد اختتمت هذه المداخلات بكلمة مهمة للأستاذ في القانون الدولي السيد خوان صورويطا الذي تحدث باسهاب عن القانون الدولي ومحكمة العدل الاوروبية ومدى استفادة القضية الصحراوية ضمن هذا الحيز القانوني. بعد ذلك عرج على محاكمات ابطال گديم ازيك التي كان شاهدا على مجرياتها موضحا ان اقل مايقال عناه انها تفتقد لابسط شروط المحاكمات العادلة.

 



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates