Wednesday, May 3, 2017

0 comments

مـشاركة عـدالة البريطانيــة في الإستعراض الشامل للمغرب في مجلس حقوق الإنسان.

شاركت منظمة عدالة البريطانية رفقة ممثلة جبهة البوليساريو في سويسرا السيدة اميمة عبد السلام والسيد جون فرانكو عن “منظمة حقوقيين اميركيين” يوم أمس الثلاثاء في جلسة للإستعراض الدوري الشّامل لمدى احترام المغرب لحقوق الإنسان  في مقر الأمم المتحدة في جنيف السويسرية. و رحبت المنظمة البريطانية بالتوصيات التى  قدمتها عدة دول بمجلس حقوق الإنسان، لحكومة المملكة المغربية، وطالبة المنظمة مجلس حقوق الانسان بتبني هذه التوصيات التي تدين استمرار انتهاك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وكذا الحقوق المدنية والسياسية و الحق فى التجمع والتظاهر السلمى في الصحراء الغربية المحتلة.

وأكد رئيس المنظمة البريطانية عدالة سيد احمد اليداسي الذي حضر الجلسة رفقت عضو المنظمة نيك ديلين، أن هذه التوصيات تثبيت ان المجتمع الدولي و مجلس حقوق الانسان الاممي على دراية بالقمع الممنهج و المستمر الذي تقوم به السلطات المغربية لحقوق الشعب الصحراوي المشروعة. داعيا في الوقت نفسه مجلس حقوق الانسان الى تبني هذه التوصيات ومطالبة المغرب بتنفيذها وعدم السماح لسلطات المغربية بالاستمرار في انتهاك حقوق الانسان.

وأشاد المنظمة البريطانية بمواقف وجهود كافة الدول الاعضاء في مجلس  حقوق الإنسان التي قدمت هذه التوصيات، واعربت عن أملها في ان يتبنى مجلس حقوق الانسان هذه التوصيات كي تشكل خطوة مهمة تسهم في تعزيز حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة و المغرب، لإنهاء بعض معانات الشعب الصحراوي تحت الاحتلال. واشارة عدالة في بيانها على عدم شرعية الاحتلال المغربي ومختلف الإجراءات التي تتخذها السلطات المغربية  لترسيخه كأمر واقع في الصحراء الغربية.

وقالت عدالة البريطانية انه في نفس الوقت الذي تقوم به الدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان بتقديم التوصيات، تواصل السلطات المغربية انتهاك كل الحقوق والحريات للمواطنين الصحراويين  والمغاربة، مؤكدة على ان تبني هذه التوصيات لن يسمح للسلطات المغربية بالاستمرار في انتهاك حقوق الانسان بنفس الوتيرة.

وحثت المنظمة البريطانية مجلس حقوق الإنسان على إدانة كل انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في الصحراء الغربية المحتلة والمغرب  ومطالبة هذا الأخير الى الامتثال لتوصياته.

وعقد سيد احمد اليداسي والسيد ديلين في هذا الإطار لقاءات مع بعض ممثلين عن البعثات الدائمة لدول لدى مجلس حقوق الانسان بالنظر للأدوار التي يمكن ان يلعبها هؤلاء في تعزيز الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان.

و يناقش المغرب أمام مجلس حقوق الإنسان، تقريره الثالث برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، الْيَوْمَ الثلاثاء بمقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف، بمناسبة انعقاد الدورة 27 لمجموعة عمل الاستعراض الدوري لحقوق الإنسان في الفترة ما بين 1 و12 ماي الجاري.

وكانت المنظمة البريطانية قد قدمت تقريرا حول الانتهاكات الممنهجة لحقوق الأطفال الصحراويين وكذا الترهيب والتهديد والاعتداء الذي يتعرضون له هؤلاء الأطفال في المناطق المحتلة من طرف القوات المغربية وذلك في إطار مشاركة المنظمات الغير الحكومية في عملية الاستعراض الدوري الشامل للدول، حيث قدمت عدة توصيات في هذا الشأن كتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و  تجريم جميع أشكال العنف خاصة ضد الأطفال في المناطق المحتلة ومكافحة سياسة الإفلات من العقاب وغيرها من الانتهاكات.   بالاصافة الى منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية قد أعدت ، تقارير قدمتها إلى الأمم المتحدة ضمن آليات المراجعة حول انتهاكات الحقوق المدنية والسياسية لشعب الصحراوي، وقد ضمن خبراء الأمم المتحدة بعض ما جاء في هذه التقارير في ملخص لآراء هذه المنظمات، المنشورة على موقع الامم المتحدة:



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates