Sunday, April 9, 2017

0 comments

عاجـل، قضيتنا الأولـى فـي صـدارة ملـفات السـياسـة الخارجية السويدية، وهذا ما خرجت به الوزيرة :

احتلت القضية الصحراوية اليوم صدارة النقاشات المخصصة للسياسة الخارجية للحزب الذي يؤكد في مؤتمره التاسع والثلاثين هذا،  تمسكه بمسعى الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من طرف دولة السويد.

ولخصت  وزيرة الخارجية في حكومة السويد  السيدة  ماركوت والستروم سياسة بلادها  تجاه الصحراء الغربية  فيمايلي:

ثبات الموقف السويدي تجاه الصحراء الغربية، اذ ترى الحكومة السويدية انه بات لزاما بعد اكثر من اربعين سنة ان يمارس الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير ولهذه الغاية تدعم السويد مجهودات الامين العام ومبعوثه الخاص من اجل دعم مسار المفاوضات للتوصل الى حل عادل في اطار الامم المتحدة.

كما تتعهد الحكومة السويدية  بمواصلة دعمها الانساني للاجئين الصحراويين.

تلا بعد ذلك اثناء الجلسة العامة  نقاش مسهب ، مثمر من قبل مندوبين ومؤتمرين يمثلون مختلف الفعاليات والقواعد الحزبية  بالسويد.

وتؤكد هذه التدخلات  في مجملها على الالتزام السياسي والاخلاقي والانساني للسويد تجاه الشعب الصحراوي. 

كما ذكر  المتدخلون ان الصحراء الغربية تعتبر آخر مستعمرة في افريقيا ،  وانه يتوجب على الحكومة السويدية اتخاذ خطوات جريئة لتجسيد القرار الذي اتخذه الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مؤتمره خلال سنة 2009  واكده في مؤتمره سنة 2013 و كرسه  البرلمان السويدي في قراره سنة 2012.  هذا تزامنأ مع صدور قرار محكمة العدل الاوربية الذي فتح افاقا جديدة للتعامل مع القضية الصحراوية خاصة في الساحة الاوربية.

كما طالب المؤتمرون بان تكون قضية الصحراء الغربية ضمن اولويات السياسة الخارجية لدولة السويد.

للتذكير يشارك وفد عن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب يقوده عضو الامانة والوزير المنتدب المكلف باوربا الاخ محمد سيداتي بمعية الاخت فاطمة المهدي عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمراة الصحراوية والاخ عليين الكنتاوي ممثل الجبهة لدى السويد.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر كانت للوفد لقاءات مع مسؤولين في الحكومة السويدية والحزب الاشتراكي السويدي .

وشكل اللقاء بوزيرة الخارجية السيدة ماركوت والستروم مناسبة للتنديد بالعدوان الذي استهدف بلد مسالم كالسويد وتبادل الرؤى حول مستجدات القضية الوطنية.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates