Friday, April 7, 2017

0 comments

أمحمـد خـداد ينشـط محاضـرة بالعـاصمـة الفرنسيـة

نشط السيد المكلف بالعلاقات مع المينورسو السيد امحمد خداد إلى جانب محاموا البوليساريو جيل دوڤي ومانويل دوڤي محاضرة بمركز القانون الدولي بجامعة نانتير بباريس وسط حضور طلاب الجامعة وأعضاء عن هيئات واللجن التضامنية مع الشعب الصحراوي وممثلين عن بعثات دبلوماسية بفرنسا. وتمحورت المحاضرة حول قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير والقاضي بمنع إدراج الصحراء الغربية ضمن الإتفاقيات بين الإتحاد الأوروبي والمغرب معتبراً الإقليم منفصل عن المغرب بحكم القانون الدولي.

وقدم المسؤول الصحراوي عرض مفصل حول القضية الصحراوية وتاريخ نزاع تصفية الإستعمار من الإقليم، كما عرج في مستهل حديثه على قرار محكمة العدل الدولية سنة ١٩٧٩ الذي أكد عدم وجود روابط بين المملكة المغربية والشعب الصحراوي مشيرا في السياق ذاته إلى القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية التي تدعوا الى الأخذ بعين الإعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

من جهته محامي جبهة البوليساريو السيد جيل دوڤيغ قدم للحضور عرض حول الخطوات التي إتخذتها هيئة الدفاع في الدعوة التي رفعتها البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية والمعركة القانونية التي دارت رحاها داخل القضاء الأوروبي والتي إنتهت بتطبيق القانون القاضي ببطلان أي إتفاق يضم إقليم الصحراء الغربية وخيرات الشعب الصحراوي دون إستشارته معتبراً هذا القرار إعتراف بحقوق الشعب الصحراوي مطالبا المنتظم الدولي بضرورة تطبيق القانون لإيجاد حل للقضية الصحراوية بشكل عام.

موضوع ذات صلة بالإتفاقيات بين المغرب والإتحاد الأوروبي، أشار المحامي مانويل دوڤيغ إلى بعض تجاوزات الإتحاد الأوروبي للقانون بدءا بضم الإقليم الى المغرب مؤكدا ذلك ببعض الوثائق الرسمية للإتحاد تثبت هذا الخرق واخرى توثق حجم عمليات إستتزاف خيرات الشعب الصحراوي بنسبة تصل إلى ٪‏٩٠ من حجم واردات الإتحاد من الإتفاق.

مراسلة : عالي الروبيو / باريس.



0 comments:

Best viewed on firefox 5+

Popular posts

Copyright © All Rights Reserved MulaySmara
Western Sahara updates